الأسئلة الشائعة

أسئلة عن الجمعية

  • ما هي الجمعية؟

    بال، أو الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان هي مؤسسة مناصرة لحقوق الحيوانات، تعمل من أجل تحسين حياة الحيوانات وبالأخص الحيوانات الضالة و العاملة عن طريق الخصي، في الضفة الغربية المحتلة..

  • حجم فريق العمل؟

    الجمعية تتكون من (موظف بدوام كامل)، وأربعة أشخاص أخرين يعملون بدوام جزئي، والعديد من المتطوعين في فلسطين والخارج..

  • أرغب في العمل مع الجامعية، كيف بإمكاني البدء؟

    قم من فضلك بتعبئة الإستمارة الموجودة على صفحتنا على الفيسبوك، أو على موقعنا الخاص.

  • أين موقع الجمعية، وكيف يمكنني الوصل إليها؟

    موقع الجمعية هو رام الله التحتى, خذ اليمين بعد أن تصل إلى حي المسجد العمري ثم أكمل إلى الأمام. سترى لوحة تدلك إلى موقعنا. عندها سوف تحتاج أن تسير لأن الشارع لا يتسع للسيارات, أمضي في طريقك حتى تصل إلينا..

    من أجل توجيهات بالفيديو، شاهد الفيديو 

  • هل للجمعية مقرات في مدن أخرى؟

    لدينا مجموعات عاملة في مدن أخرى في الضفة الغربية , جامعة النجاح ومؤازرة في جامعة بيرزيت , إضافة الى مجموعات مماثلة لعملنا في غزة ( سلالة ) , كما نتعاون مع ملجاء الحيوانات في عصيرة الشمالية ديلي هجيز .

  • هل الجمعية ملجئ؟

    لا, الجمعية ليست ملجئاً للحيوانات.ولكن لدينا أمل في المستقبل لنكون كذلك, مساحتنا الحالية لا تسمح لنا بإستضافة عدد كبير من الحيوانات.. 

  • أرغب بتنظيم نشاط-ورشة عمل مع الجمعية في مجتمعي. كيف أبدء بذلك؟

    رجاء تواصل معنا, أترك أسمك, معلومات الإتصال والأفكار وسوف نتواصل معك قريباً..

  • أرغب بتنظيم حفل بتعاون مع الجمعية في مدرستي أو جامعتي. كيف أبدء بذلك؟

    رجاء تواصل معنا, أترك أسمك, معلومات الإتصال والأفكار وسوف نتواصل معك قريباً..

  • أرغب بإحضار حيواني الأليف للعيادة, كيف أستطيع حجز موعد؟

    تابع صفحاتنا على منصات التواصل الإجتماعي. هناك نعلن عن الأيام البيطرية. عندما نعلن عن المواعيد، تواصل معنا وأترك أسمك، معلومات الإتصال و نوع الحيوان وسبب الزيارة من أجل تأكيد موعدك..

  • أرغب بالتبرع للجمعية, كيف أقوم بذلك؟

    يمكنك القدوم إلى مقرنا للتبرع في صندوق التبرعات. إذا كنت تريد أن تقوم بالتبرع بالمواد, فنحن بحاجة دائمة لأكل القطط والكلاب أو صندوق القطط الرملي أو البطانيات و الأغطية (المستعملة أيضاً) أو ناقلات الحيوانات وأوعية الماء و الطعام.

 أسئلة عن الحيوانات الأليفة

  • أرغب بتبني حيوان, أين تنصحني أن أذهب؟

    ننصحك بمتابعة صفحة الجمعية على الفيسبوك أو التواصل معنا شخصياً لكي ندلك على أي حيوانات معروضة للتنبي. يمكنك أيضاً الذهاب إلى إلى واحد من الملاجئ في فلسطين. 

    هنا او هنا

  • أرغب في تبني قطة، ما الذي يجب علي أن اعلمه؟
  • أرغب في تبني كلب، ما الذي يجب علي أن اعلمه؟
  • هل تفرضون رسوماً للتبني؟

    حالياً، لا نقوم بفرض أي رسوم على التبني. ولكن يجب على من يرغب بالتبني تعبئة إستمارة في مكتبنا للتأكد من نية المتبني. إضافةً إلى ذلك، يجب على كل من يتبنى حيواناً شراء مواد و أكل للحيوان قبل أن يأخذه للمنزل..

  • لماذا لا تنصحون بشراء الحيوانات من المتاجر؟

    نحن نؤمن أن الحيوانات هي كائنات مستقلة، ولا يجب بيعها وشرائها أو إستخدامها لأغراض الربح ضد مشيئتها. عندما تساهم في شراء الحيوانات من المتاجر فأنت تساهم في تدمير حياة تلك الحيوانات الرائعة وفي إستمرار الوضع الحالي المزري للحيوانات..

  • ما الذي علي فعله عند تبني حيواناً؟

    عندما تتبنى حيواناً، قم بزيارة الدكتور البيطري لأغراض كثيرة، منها التطعيم و المايكروتشيب وأيضاً لحجز موعد للقيام بعملية الإخصاء..

  • تبنيت حيواناً أو أملك حيواناً ولا أرغب بالإحتفاظ به. ما الذي علي فعله؟

    نشجعك لكي تفكر بعمق بالأسباب التي تدفعك للتخلي عن حيوانك الأليف. وبعد ذلك، وبعد تقييم الأسباب، سنساعدك بإيجاد منزل جديد لحيوانك إذا كانت الأسباب مقنعة..

  • أنا على وشك السفر، أيمكنكم الأعتناء بحيواني؟

    بالطبع! الأمكانية ليست متوافرة في كل الأوقات ولكن أترك لنا رسالة بأسمك، معلومات الإتصال الخاصة بك وتاريخ السفر ومعلومات عن الحيوان و إحتياجاته.. 

أسئلة عن حيوانات الشارع

  • أنجبت أم أطفالاً بالقرب من منزلي، ما الذي علي فعله؟

    لاتقترب من الأم. هذا الوقت ثمين جدًا للقطط. إذا كنت ترغب بالمساعدة، يمكنك أن تترك الماء والطعام في مكان قريب من الأم..

  • وجدت قطط حديثة الولادة بالقرب من منزلي، ما الذي علي فعله؟

    لاتقترب من القطط. غالباً تكون الأم ذهبت للبحث عن طعام و ملجئ لأطفالها. إذا لم تعد الأم بعد بضعة أيام، يمكنك شراء حليب مناسب للقطط من متاجر الحيوانات و إطعام القطط..

  • وجدت جراء حديثة الولادة بالقرب من منزلي، ما الذي يجب علي فعله؟

    لا تقترب منهم. غالباً تكون الأم ذهبت للبحث عن طعام وملجئ لأطفالها. إذا لم تعد الأم بعد بضعة أيام، يمكنك شراء حليب مناسب للجراء من متاجر الحيوانات و إطعامهم..

  • وجدت حيواناً مصاباً في الشارع، ما الذي يجب علي فعله؟

    حسب الحالة الصحية للحيوان، قم بالإتصال بطبيب بيطري قريب أو فريق الدفاع المدني المحلي حتى يزودوك بالمعلومات والإرشادات..

  • وجدت حيواناً ودوداً في الشارع، ما الذي يجب علي فعله؟

    يمكنك أخذه إلى بيتك وتبنيه. إذا كنت لاتستطيع جلبه إلى منزلك، قم ببناء ملجئ صغير له خارج منزلك ووفر له الطعام والشراب يومياً. أيضاً، كم بحجز موعد عند طبيب بيطري لكي يتلقى الحيوان علاج مضاد للديدان والتطعيم المناسب و الخصي وللتخلص من أي براغيث عالقة به لكي تمنحه أفضل حياة ممكنة..

  • هل بإمكاني إحضار حيوان من الشارع إلى منزلي؟

    بالتأكيد يمكنك! تأكد من أن تحجز موعداً عند طبيب بيطري لكي تتأكد من أن الحيوان بصحة سليمه..

  • بلدية المدينة تقوم بإطلاق النار و تسميم الحيوانات الضالة في مكان سكني، ما الذي يجب علي فعله؟

    رجاءً أرسل كل المعلومات على على صفحتنا على الفيسبوك، بالإضافة إلى
    إسم مدينتك وإسم المحافظ ورابط الإعلان والتاريخ المعلن عنه. سنعمل معاً لكي نضغط على البلدية لتوقف عملية القتل.. 

    كما بإمكان مع مجموعة من الأشخاص المهتمين بتنظيم زيارة الى البلدية او المجلس البلدي في مكان سكنك والضغط عليهم من اجل وقف اطلاق النار او التسميم

  • هناك حيوان يتعرض للعنف بالقرب من مكان سكني، ما الذي يجب علي فعله؟

    حسب الوضع الحالي، يمكنك الإتصال بفريق الجمعية لكي يقوموا بتغير مكان معيشة هذا الحيوان إلى مكان امن أو يمكنك أن تتبنى الحيوان. يمكنك ايضاً الإتصال بنا لكي نقوم بتنظيم فعالية بالقرب من مكان سكنك.

    كما بإمكانك التوجه الى هؤلاء شخصيا والحديث معهم واقناعهم بالتوقف عن ذلك

    .

  • أنقذت حيواناً ولكن لا يمكنني الأحتفاظ به، ما يمكنني أن أفعل؟

    يمكنك الإتصال بفريق الجمعية لتزودهم بإسمك و معلومات الإتصال الخاصة بك و مكانك ووصف عن الحيوان لكي يقوموا بوصلك مع شخص يستطيع الإعتناء بالحيوان..

  • لماذا لا يقوم فريق الجمعية بأخذ الحيوانات التي بلغت عنها؟

    حالياً، فريق العمل ليس مؤهل أو متوفر دائماً لإنقاذ كل الحيوانات. نحن نعتمد على المواطنين الجيدين لكي يقوموا بالإعتناء بالحيوانات التي تعيش بالقرب من مكان سكنهم أو مدارسهم أو مكان عملهم.

  • هل يمكن للجمعية بأن تبقي الحيوانات في مقرها؟

    حالياً، ليس لدى الجمعية الأمكانية أو البنية لإبقاء الحيوانات في مقرها. نحن نتعمد على متطوعينا ليقوموا بالإعتناء بالحيوانات في بيوتهم.. 

  • أنا أخاف من الكلاب، كيف أتصرف عندما اقابل كلباً ضالاً في الشارع؟

    غالباً، تكون الكلاب الضالة في فلسطين ودودة جداً. لاتركض أو تصرخ أو ترمي شيئاً عليها لكي تجبرها على الرحيل. أتركها وشأنها.

    او بأمكانك الاطلاع على النشرة المرفقة

أسئلة عن الحيوانات بشكل عام

  • لماذا تشجعون على أخصاء الحيوانات، أليس ذلك مخالف للدين ومخالف لما أرادته الطبيعة؟

    نشجع على خصي الحيوانات لأن قتلها هوعمل من غير جدوى ووحشي وقاسي. الإخصاء هي الطريقة الوحيدة الأمنة للتحكم بأعداد الحيوانات بدون اللجوء إلى قتلها. نحن نعتقد أن الإخصاء هي الطريقة الأكثر أخلاقية وأفضل من ترك الحيوانات تعيش وتتكاثر في مناطق لا يتوافر فيها الملاجئ و الأكل الكافي لكي تعيش تلك الحيوانات. بالأضافة إلى ذلك، تم إثبات أن الحيوانات تعيش حياة صحية أطول عندما تخصى.

    بإمكانك الاضطلاع على هذا الكتيب

  • هل الكلاب والقطط في فلسطين مؤذية؟

    الكلاب والقطط في فلسطين لا تختلف عن أي حيوانات أخرى شبيهة في أي مكان , ولا تعتدي على البشر الا اذا كانت خائفة او تعرضت لعنف من قبل

  • هل تنشر الكلاب والقطط الأمراض؟

    كغيرها من الحيوانات التي لا تأخذ أي رعاية صحية في البرية قد تنقل الامراض اذا كانت تعاني من بعض الامراض القابلة للانتقال للبشر , لذلك ننصح قبل تبني الحيوان بأخذه الى الطبيب البيطري

  • هل السعار منتشر في فلسطين؟

    لم تسجل حالات سعار في الضفة الغربية لدى البشر نهائيا

    ولكن سجلت حالات نادرة في البقر والحمير في بعض المناطق وتم اتخاذ الاجراء اللازم بهذا الشأن

أسئلة عن الخضرية

  • ماهي الخضرية؟ ماذا يعني أن تكون خضري؟

    الخضرية هي أسلوب حياة يسعى إلى إستبعاد إستغلال للحيوانات والعنف ضدهم للغذاء واللباس والتسلية أو أسباب اخرى. أن تكون خضري يعني أن تتفادى لحوم الحيوانات ومنتجاتها من حميتك الغذائية، وأيضاً أن لا تستخدم أغراض مثل الجلد في ملابسك أو الأثاث أو أكسسواراتك.

  • لماذا تشجع الجمعية أسلوب الحياة النباتي؟

    عمل الجمعية يهدف لخلق بيئة حياة أفضل للحيوانات في فلسطين. هذه الحيوانات تشمل البقر و الدجاج و الأرانب و النحل و السمك. نحن نؤمن بأننا لا نمتلك الحق لإنهاء حياة الحيوان من أجل طعمها ولا نؤمن بأن الحيوانات وجدت لخدمتنا ومنفعتنا. تجسد الجمعية هذه الفلسفة من خلال قيمها للمساواة والكرامة لكل شخص بغض النظر عن دينه أو عرقه أو جنسه أو المعتقدات الشخصية أو ممارساته. 

  • ما هو تأثير ما نستهلكه من الأكل على البيئة والأزمة البيئية الحالية؟

    إذا كنت جادًا في حماية البيئة من التغيير المناخي، فإن أفضل شئ تستطيع فعله هو التوقف عن تناول اللحوم والبيض و منتجات الألبان. والسبب في ذلك وفقاً للأمم المتحدة إن تربية الحيوانات من أجل تناولها هو من أوائل المسببات أو الأشياء المساهمة في أخطر المشاكل البيئية من كل نطاق، محلي وعالمي. كما و أظهرت دراسة نشرتها جامعة أوكسفورد، أن الأشخاص اللذين يأكلون اللحوم مسؤولين عن ضعف عدد إنبعاثات الغازات الدفيئة في اليوم تقريبًا مثل النباتيين وحوالي مرتين ونصف عدد الخضريين. وأظهرت وكالة حماية البيئة الأمريكية أن القطاع الحيواني هي أكبر مصدر منفرد لإنبعاثات الميثان على مستوى العالم، وأن الميثان يزيد عن 25 ضعف فعالية ثاني أكسيد الكربون في غلافنا الجوي.

  • أليست الخضرية ضد الدين و الطبيعة؟

    البشر يفعلون الكثير من الأشياء التي تنعكس بسلبية على الطبيعة، مثل سياقة السيارات وإستخدام التكنلوجيا. ومع ذلك ، فإن القطاع الحيواني والثروة الحيوانية وفقا لتقرير الأمم المتحدة الذي قال إن المساهمين الرئيسيين في معظم المشاكل البيئية من النطاقات المحلية إلى العالمية ، هي في الواقع حرب على الطبيعة. لذلك ، في الواقع ، فإن تناول اللحوم هو من أكثر الأمور تدميراً للطبيعة. بالإضافة إلى ذلك ، لم تمنحنا الطبيعة والدين الأسنان والأظافر والسرعة والقوة لاصطياد الحيوانات بشكل فردي. لحسن الحظ ، نحن نعيش في مجتمع يمكننا بسهولة الحصول على جميع العناصر الغذائية التي نحتاجها دون الإضرار بالحيوانات وتدمير الكواكب.

    لكي تقرأ المزيد عن توافق الخضرية مع تعاليم الإسلام، إضغط هنا. لكي تقرأ المزيد عن توافق الخضرية مع تعاليم المسيحية، إضغط هنا

     

     

  • أين أستطيع أن أجد منتجات خضرية في فلسطين؟

    وجدنا أن أفضل المحلات لشراء المنتجات الخضرية هي صالح خلف على المنارة في رام الله و ماكس مار في شارع الإرسال، وكرز في شارع نابلس و بور هيرب في بيت جالا وهو متجر مختص في المنتجات الصحية و سوبر ماركت جمبو في بيت جالا. وسوبر ماركت “بلدي” في بيت حنينا.

  • أي المطاعم في فلسطين تعتبر مناسبة للنباتيين؟

    نعمل على إنشاء لائحة للمطاعم المناسبة للنباتيين. إنتظرونا.

  • هل كوني خضري جيد لصحتي؟

    نعم بالفعل! النظام الغذائي النباتي هو النظام الغذائي الوحيد الذي أثبت قدرته على عكس الأمراض بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب. ستؤدي إزالة اللحم الحيواني من جسمك إلى خفض معدل الإصابة بالسرطان ، حيث يتم تصنيف اللحوم المصنعة ، إلى جانب التدخين ، على أنها مادة مسرطنة. الأطعمة الحيوانية منخفضة في البوتاسيوم وترفع ضغط الدم بينما الأغذية النباتية غنية بالبوتاسيوم تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. الغذاء النباتي سيخفض الكوليسترول في الدم لأنه لا يوجد نبات يحمل الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد النباتات على تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال توفير الألياف لإبطاء امتصاص السكر.

    يمكنك مشاهدة باسم يوسف يجاوب أسئلة متعلقة بالخضرية مع أطباء في برنامجه “بلان ب” هنا.

     

  • أرغب بأن أصبح خضري، كيف أبدء؟

    هذا عظيم! أنت تتخذ خطوة عظيمة لمساعدة الحيوانات وكوكب الأرض. انضم إلى مجموعة الخضريين الفلسطينين لكي تتواصل مع الخضريين الأخرين وتابع صفحة الجمعية لكي تعلم عن أي نشاطات نباتية قريبة.

  • لماذا أكل منتجات الألبان منافي للأخلاق؟

    الأبقار كباقي الثدييات، لا تنتج الحليب إلا عند الحمل. في قطاع الحيوانات اليوم، يتم فصل الأبقار عن أمهاتهم بعد الولادة مباشرة ويقتلون في صناعة لحم العجل. بعد حلب الأمهات إلى أن يتعذر عليهن إنتاج اللبن ، يتم إرسالهن للذبح لاستخدام أجسادهن كالحوم

  • لماذا أكل السمك منافي للأخلاق؟

    السمك، كباقي المخلوقات البرية تشعر بالالم والخوف وتظهر الشفقة. وفقًا لمنظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة، حوالي 70% من أنواع السمك تم إستهلاكهم بشكل كبير، أو كليًا. طرق الصيد الحالية غير ملائمة للحفاظ على الحياة البحرية.

     

أسئلة أخرى

  • لم يتم الإجابة عن سؤالي، ماذا أفعل؟

    إضغط هنا

    او هنا

    الرجاء التواص معنا للإجابة عن أسئلتك عبر صفحاتنا على الفيسبوك والأنستغرام أو   لكي يتم تحويلك للشخص info@pal.psأرسل لنا رسالة إلكترونية على بريدنا

    المناسب.

    إذا توجد حالة طارئة، تواصل مع الطبيب البيطري المحلي.

Share