من نحن

عن الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان

تمكين الشباب, مساعدة الحيوانات Helping Animals, Empowering People

الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان هي المؤسسة الوحيدة العاملة في مجال حماية الحيوان في الأراضي الفلسطينية المحتلة, تم إنشاء الجمعية في العام 2011 من قبل مجموعة شابة وذلك عندما لاحظت تأثير الدمار الذي يلحقه جيش الاحتلال بالأطفال في فلسطين. وهذا بدوره دفعهم إلى العيش والنمو في بيئة يملأها العنف، فجعل الأطفال يفرغون مشاعر الأسى والاكتئاب عن طريق ممارسة العنف على بعضهم البعض، وأيضا على الحيوانات من حولهم. وفي محاولة لكسر حلقة العنف السلبية هذه، بدأ فريق الجمعية بتعليمهم حقوق الإنسان والحيوان كضبط سلوك جماعي.

يستمر عمل الجمعية بالتركيز على تعليم الأطفال الصغار وتمكينهم، بالإضافة إلى عملها المستمر في معالجة العراقيل والتحديات التي تواجهها  قضايا الرفق بالحيوان في المجتمع الفلسطيني.

مع جهود  فريق المتطوعين المختص ، فإن الجمعية تحقق تقدما فعالا من الألف إلى الياء بخصوص قضايا الحيوان وبتركيز  قوي على إشراك وتمكين المجتمع المحلي ، تعمل الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان  PAL مع السكان المحليين، وخاصة مع الأطفال؛ من اجل رؤية الهدف و السعي لتحقيق العدالة لبني البشر والحيوانات حيث كان الربط بين حقوق الانسان والحيوان يشكل تحديا ذا اهمية ونرى انه يجب أن يعالج في ان واحد وعلى كافة الصعد . ان العمل بشكل وثيق مع المنظمات غير الحكومية الأخرى، جعل من تحقيق الاهداف بعيدة المدى اسهل من خلال  برامج التعليم للشباب والطلبة. بما في ذلك مشاريع التوعية التي تتم من خلال ايام فرح ومرح والتي شكلت متعة للأطفال في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية والمخيمات الصيفية كما يتم إعطاء الشباب الفرصة للمشاركة في رحلات ميدانية للتعرف على البيئة المحلية.

استنادا إلى روح التشجيع والعطف، العدالة والرحمة للجميع، شهدت الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان زيادة اكثر من  أي وقت مضى في الدعم على شكل مجموعة متزايدة من المتطوعين الملتزمين والمهرة على أرض الواقع.

المشاريع الحالية

شباب من اجل التغيير

يعد شباب من أجل التغيير نموذجا لدمج الشباب في الحياة العامة والمشاركة المدنية الفاعلة حيث يؤمن بالقدرة الإبداعية والمواهب الموجودة لدى الشباب للمشاركة والتأثير في الحياة المدنية في مجتمعاتهم المحلية من خلال مساندتهم ودعمهم للقيام بتنفيذ مبادرات مجتمعية ذات تأثير محلي.

إستفاد من البرنامج في العاميين 2015 – 2016 قرابة الستة مائة طفل من جميع المحافظات الفلسطينية إضافة الى 40 طالب جامعي من أربعة جامعات فلسطينية وهي القدس ,بيرزيت ,بيت لحم وجامعة النجاح الوطنية .

 صدفة

الكافتيريا الخضرية الاولى في فلسطين , والتي تخلو من اي منتج حيواني ,تم إفتتاحها في تشرين أول من العام  2016 في حرم جامعة القدس حيث يدرس هناك ما يقارب 13000 طالب, نقدم لهم من خلالها غذاء صحي وبأسعار معقولة وخالية من اي عنف تجاه الحيوان.
ليست الاولى فلسطينيا وحسب , بل هي الاولى على مستوى جامعات الوطن العربي , صدفة كافتيريا غير  ربحية حيث سيقسم ريعها بين مساعدة الطلبة المحتاجين في الجامعة من خلال صندوق الطالب المحتاج, والقسم الاخر لدعم مشاريع المجتمعية والشبابية في نطاق عمل الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان 

الرفق بالحيوانات العاملة

انهت الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان في حزيران 2016  المرحلة الاولى من مشروع مشاركة الاعباء بتمويل من الجمعية الخيرية الرائدة (The Brooke )  والذي انتج مجموعة من التغييرات الجوهرية في حياة الحيوانات العاملة في طولكرم, ترمسعيا, وادي القلط (اريحا).  كما ونعمل الان بشكل حثيث مع فريق من الاطباء البيطريين من اجل صياغة دليل انساني واخلاقي للتعامل مع الحيوانات العاملة, بدعم من نفس المؤسسة تحت عنوان مشاركة الاعباء 2.

برنامج الخصي والتعقيم

كما سجل برنامج الخصي والتعقيم في مدينة طولكرم بالتعاون مع محافظة وبلدية طولكرم وبتنفيذ من كلية الطب البيطري في جامعة النجاح وبتمويل من Dog Trust نجاحا كبيرا في المرحلة التجريبية حيث تم تعقيم وتطعيم 195 كلب. ولا زالت الجامعة تقدم خدماتها للحيوانات الاليفة من اجل رعايتها وتوفير حياة افضل لها بالرغم من شح الامكانيات. كما ونسعى حاليا لجلب تمويل من المؤسسات الدولية من اجل الحفاظ على استمرارية المشروع ونقل التجربة الى مدن ثانية .

الخضرية والرفق بالحيوان في المجتمع الفلسطيني

نعمل حاليا على بحث علمي يحدد مدى انتشار الخضرية وتقبل المجتمع لها , اضافة الى فحص مدى تطبيق واهتمام المجتمع في الرفق بالحيوان من خلال دراسة سيتم خلال توزيع 500 استبانة في 3 جامعات كعينة ممثلة  لهذا الغرض , نسعى من خلال ذلك لمأسسة عمل الجمعية  وفحص مجالات العمل , والافكار القادمة الممكن تطبيقها, يتوقع ان تنشر الدراسة في ايار 2017

قانون الرفق بالحيوان

حالياً لا يوجد قانون لحماية الحيوان في فلسطين, الجمعية الفلسطينية قامت بوضع مقترح مشروع بالتعاون مع معهد الحقوق في جامعة بيرزيت, لعمل مسودة قانون تشريعي مفصل للرفق بالحيوانات في فلسطين, وبالتعاون مع وزاة الزراعة نأمل بتوفير التمويل اللازم لهذا المشروع

اهم انجازات الجمعية 2016

  • جولة تعريفية في بولندا, فرنسا , ايطاليا , سويسرا حول نشاطات الجمعية .
  • المشاركة في التجمع الدولي للرفق بالحيوان في لوكسمبورغ.
  • جولة في بريطانيا لفريق شباب من اجل التغيير من اجل نقل التجربة الفلسطينية الى الجامعات البريطانية .
  • جولة تعريفية للمؤسسة في اسبانيا
  • اكثر من 80 متطوع تدرب على قيادة برامج خاصة بالرفق بالحيوان وادارة المخيمات الصيفية  من خلال برنامج شباب من اجل التغيير.
  • اكثر من 400 طفل شارك  في برنامج شباب من اجل التغيير قامو بتنفيذ اكثر من 18 مبادرة مجتمعية في مجالات البيئة والرفق بالحيوان
  • حملات توعية عن الحيوانات في الضفة الغربية حضرها مئات العائلات الفلسطينية
  • جمع اكثر من 3000 توقيع من اجل وقف تصدير الكلاب من هولندا لجيش الاحتلال الاسرائيلي سلمت للحكومة الهولندية بالتعاون مع مؤسسة الحق.
  • تم تعقيم 195 كلب من الكلاب الضالة في منطقة طولكرم
  •  • تم تشكيل تعاونية لمالكي الحيوانات العاملة في محافظة طولكرم , كما تم تحسين ظروف حياة العديد من الحيوانات في المجتمعات المستهدفة في ترمسعيا ووادي القلط

مكاتبنا

القدس – ابو ديس .

للتواصل مع مدير المكتب :-

الاستاذ سامح عريقات

جوال  :- +972599229465

ايميل :- sameh@pal.ps

بير زيت .

للتواصل مع مدير المكتب :-

الاستاذ احمد صافي

جوال :- +792597880900

ايميل :- ahmad@pal.ps

ايميل المعلومات :- info@pal.ps

Comments are closed