لقد كان 2015 عاما مزدحما وناجحا لكل من الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان PAL، ومجموعة التضامن الدولية PALs. والتي لم يكن ممكنا لهذا النجاح دون الدعم المستمر الخاص بكم. نشكركم ونفتخر بجهودكم ودعمكم المتواصل الذي نأمل ان يستمر دوما.

كانون الثاني

شهد هذا الشهر ولادة مجموعة التضامن الدولية PALs التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها  والتي تهدف لدعم وتعزيز نشاطات وعمل الجمعية الفلسطينية في فلسطين.IMG_5190

وكانت باكورة نشاطات مجموعة التضامن الدولية الجولة التي قام بها المدير التنفيذي للجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان السيد احمد صافي والتي التقى فيها مع العديد من المؤسسات الهامة التي لها اثر كبير وفاعل على عمل الجمعية في الاشهر القادمة, كما عقد العديد من اللقاءات المجتمعية عرض خلالها عمل الجمعية في في المدن الرئيسية في جميع أنحاء المملكة المتحدة (لندن وبرايتون ومانشستر وليدز وكولشستر) حيث قدمت عروض عن عمل الجمعية ، وبيعت البضائع ووزعت المعلومات والنشرات التي اثارت المعرفة وقدمت الهدف المطلوب من خلال الزيارة.

 شباط

تم تسليط الضوه خلال هذا الشهر على اوضاع الرفق بالحيوان في حديقة الحيوانات في غزة , والتي تأثرت بشكل كبير بعد الحرب الاخيرة عام 2014 , وتم نشر العديد من المقالات بهذا الشأن وتسليط الضوء على اهمية ايجاد حلول انسانية للاوضاع المعيشية للحيوانات في غزة.

اذار11073566_372744356251267_8258004349651471524_n (1)

توجهت مديرة العلاقات الدولية في الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان  ليز تايسون، إلى الضفة الغربية وتطوعت مع فريق العمل لمدة شهر. خلال فترة وجودها هناك، قدمت خلالها محاضرات حول اخلاقيات الرفق بالحيوانات , التشريعات المرافقة , اضافة الى العمل من اجل تحديد الاولويات التي نحتاجها, كما تم لعمل على صياغة الاستراتيجية الخاصة بالجمعية ومن ثم تم العمل من اجل تشبيك اوسع واشمل للمؤسسات ذات الصلة كما بدأ العمل من اجل التحضير لمشروع الخصي والتعقيم الذي وجد تطبيقا عمليا له على ارض الواقع في الاشهر القادمة.

نيسان

في أبريل، عملت PAL مع السلطات المحلية في غزة للمساعدة في تسهيل إنقاذ اثنين من الاشبال المحتجزة كحيوانات اليفة. وقد تم نقل الأشبال في نهاية المطاف من مخيم للاجئين، حيث كانت الى الاردن. حيث لعب فريق الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان دورا هاما وكبيرا في تسهيل وضمان ايجاد مكان مناسب للحيوانات الى بر الامان ولكن اثيرت مخاوف جديدة من أن جذور المشكلة لا زالت متوفرة من حيث تسويق الحيوانات البرية التي لا تزال بحاجة إلى معالجة.

من جهة اخرى قدمت المتطوعة ساندرا سوتو عرضا قيما في قمة التغذية النباتية العالمية في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة ممثلة عن الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان.

ايارyoung-journalists-for-animal-welfare-final-1

كما شهد ايار ايضا انتهاء المرحلة الاولى من المشروع الرائد ( الانجاز الشعبي ) اعلاميون من اجل الرفق بالحيوان الذي يخول الشباب والأطفال لإجراء تغييرات إيجابية في ميادين الرفق بالحيوان وحماية البيئة في مجتمعاتهم المحلية. وقد كان نجاحه متميزا مما لفت انتباه الصندوق الدولي للرفق بالحيوان (IFAW)، التي تكرمت بتمويل العام الثاني من البرنامج.

خلال شهر ايار، عمل الفريق بجد على تطوير وكتابة المواد التي تشكل أفضل دليل ادارة انسانية للحيوانات المشردة والوثائق التي تتوفر ولأول مرة باللغة العربية.

حزيران

عقد اليوم التعليمي المفتوح للرفق بالحيوان , والذي شمل العائلات والأطفال في محافظة رام حيث حضره اكثر من 600 شخص طوال يوم كامل  م ركز على رفع مستوى الوعي بأهمية حماية الحيوان، فضلا عن تعزيز نظام غذائي نباتي صحي.

فيما توجه عضو الجمعية الدولية للتضامن  كريغ ريدموند، الى الضفة الغربية لمدة أسبوعين خلال شهر حزيران. حيث عمل كريغ مع طلاب من جامعة القدس في تطوير مشاريع التصوير كوسيلة لسرد القصص المحيطة الرفق بالحيوان في سياق محلي. وقد ساعدت الصور التي التقطت خلال زيارته PAL والزملاء لتعزيز أعمالها إلى جمهور أوسع.

 

سافرت  السيدة  مي فرسخ، إلى الولايات المتحدة في حزيران للمشاركة في مؤتمر البيئة المقاومة. في مقرها بالولايات المتحدة،  برفقة بينا أحمد، وقالت انها قدمت عرضا رائعا تركز على دمج قضايا حقوق الإنسان، وحقوق الحيوان وحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

تموز

حصلت الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان على تمويل مهم من اجل دراسة اوضاع الرفق بالحيوانات العاملة في الضفة الغربية وتعزيز مفاهيم الرفق بالحيوان ودمج المجتمع المحلي من اجل تقوية وتعزيز الممارسات الصحيحة في هذا المضمار.

اب11915289_10153072257146361_1538281763304942669_o

 أجرى فريق العمل أول تعداد للكلاب الضالة في طولكرم.وهي الخطوة الاولى قبل تنفيذ برنامج الخصي التعقيم الذي سيبدأ بالأشهر القادمة في محافظة طولكرم برعاية المحافظ وبالتعاون مع البلدية وبتنفيذ من كلية الطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية  جامعة النجاح مدرسة التعليم والتدريب المهني. 

ايلول

في سبتمبر 2015، التقى الفريقان PALS وPAL في المؤتمر الدولي للرفق بالحيوان في لوكسمبورج. أعضاء الفريق وأحمد وليز، قدما عرضا مشتركا حول حقوق الإنسان وحقوق الحيوان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في وقت لاحق في أيلول نجحت الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان بالحصول على تمويل سخي من اجل تنفيذ مشروع الخصي والتعقيم المقرر البدء به في بدايات العام القادم 2016

في أواخر ايلول 2015، توجهت مديرة العلاقات الدولية في الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان الى فلسطين من اجل  التطوع مع الفريق في تطوير خطة عمل مشروع العناية وتطبيق مفاهيم الرفق بالحيوان في قطاع الحيوانات العاملة من  الخيل والحمير.IMG_4362

في الأيام الأخيرة من شهر ايلول تمكنت مجموعة مكونة من 5 اطباء بيطريين من التوجه الى الاردن من اجل تلقي تدريب في مجال الامساك والسيطرة على الحيوانات الصغيرة مثل الكتاب والقطط , كما تدربوا على استخدام الادوات والأجهزة المستخدمة والتي سيعمل بها الفريق لاحقا في تنفيذ مشروع الخصي والتعقيم.

تشرين اول

بدأ العمل في فلسطين على المشروع رعاية الحيوانات العاملة . مع تقديم مشروع تخطيط الجداول الزمنية الخاصة والمشاركة في التدريب على مشاركة الاعباء ، وإدارة المشاريع المجتمعية.

كما أطلقت الجمعية الدليل الانساني لرعاية الكلاب الشردة مع مجموعة من  والمواد التعليمية المصاحبة في لقاء مع ست بلديات في الضفة الغربية. مع الاتفاق مع وزارة الزراعة الفلسطينية على دعم تنفيذ المشروع بشكل كامل وتبني الوسائل الانسانية المتاحة

من جهته توجه السيد كريغ ريدموند ، إلى ميلانو، إيطاليا في أكتوبر 2015 لتقديم عرض مشترك مع الممثل القطري الإيطالي PALS، فرانشيسكا، على العمل م في مهرجان MiVeg. شملت أربع مقابلات إذاعية. بالإضافة إلى العمل الميداني والتنسيق مع المؤسسات العاملة هناك كما تم ايضا تعيين ممثلين قطريين في بولندا وفرنسا خلال الشهر نفسه.

12144834_1148683645147808_1832497754981907910_nتشرين الثاني

نشرت مقابلة مع أحمد الصافي وليز تايسون في مجلة البولندية، فيجي. من ست صفحات من قبل الممثل القطري البولندي ، مارتا ميكيتا.

وشملت التغطية الإعلامية الأخرى المقابلات الإذاعية في استراليا وعدد من المقالات التي نشرتها وكالات الأنباء عبر الإنترنت في إيطاليا، بولندا، البرازيل والولايات المتحدة. وشارك أعضاء الفريق والزملاء في ما مجموعه 20 من الأحداث في جميع أنحاء أوروبا طوال عام 2015. والأمل هو أن هذا العدد سيزداد في السنوات القادمة.

كانون اول

يجري حاليا بناء العيادو وغرفة نقل الكلاب الضالة كما تم شراء المواد من الخارج التي لم يتمكن فريق الجمعية من العثور عليها في فلسطين  .

مع اقتراب العام من نهايته، نود أن نتقدم لكم بالشكر الجزيل سواء للمتطعين والداعمين داخل فلسطين وخارجها والأولئك الذين قدموا تبرعات أو اشترى البضائع التي لدينا، ولأولئك الذين حضروا فعالياتنا ونحن نتطلع إلى سنة أخرى ناجحة بشكل كبير العمل من أجل الناس والحيوانات في فلسطين. شكرا لك.

Share