بدء العمل من اجل اطلاق اول دليل ارشادي بالعربية لرعاية الحيوانات العاملة – مشروع مشاركة الاعباء

  باشرت الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان في المرحلة الثانية من مشروع مشاركة الأعباء بدعم من المؤسسة الدولية BROOKE
والذي يهدف الى تمكين مالكي الحيوانات العاملة من الفصيلة الخيلية من تقديم متطلبات الرفق بالحيوان وتطبيق مفاهيمها في حياتهم اليومية وفي خطوة هي الأولى من نوعها عربيا سيتم اعداد اول دليل ارشادي باللغة العربية لمربي الحيوانات والأطباء البيطريين ومنسقي التجمعات المحلية من اجل إيضاح مجموعة من المفاهيم الخاصة بالحيوانات واحتياجاتها وتطبيقها .

فيما بدأ فريق العمل بزيارة المواقع المستهدفة لجمع المعلومات وحصر المشاكل وايجاد الحلول وجمعها في دليل سهل الفهم بسيط المضمون بحيث تكون هذه خطوة اولى في اعداد دليل  الرفق بالحيوان. كما قام الفريق بتوزيع مجموعة من الاحتياجات على المزارعين من ادوية ومستلزمات طبية مع شرح واضح لكيفية استخدامها والاوقات المناسبة لاستخدامها من قبل المزارعين .

ان الملاحظات التي سجلها فريق العمل في المرحلة الأولى في المشروع تكمن في قلة الإمكانيات الاقتصادية لتوفير متطلبات هذه الحيوانات إضافة الى قلة الوعي في احتياجاتها واعتماد المزارعين على وسائل العلاج التقليدية, والتي اتضح للفريق انها لا تلبي الاحتياجات اللازمة ولا تحقق أي تقدم في صحة الحيوان .

ان ما سيركز عليه الفريق في هذه الفترة هو التوعية في الطب الوقائي وتوزيع أوقات العمل والتغذية المناسبة وفقا للمهام التي تقدمها الحيوانات للمزارعين على ان يكون الدليل جاهزا للاستخدام في بدايات العام القادم حيث سيتم مراجعة من قبل أساتذة في الطب البيطري من الفريق المحلي إضافة الى تعاون تام مع فريق المؤسسة الدولية BROOKE

    من اجل تحقيق اقصى فائدة ممكنة ودقة في البيانات وطرق ايصالها .

Share

Comments are closed.